بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» عادات المص تعرقل النطق عند الأطفال
الأحد مارس 21, 2010 1:34 am من طرف Admin

» ما الفرق بين صعوبات التعلم ، وبطيئو التعلم ، والمتأخرون دراسياً ؟
الأحد مارس 21, 2010 1:28 am من طرف Admin

» هل يمكن الوقاية من الاعاقه العقلية ؟؟
الأحد مارس 21, 2010 1:25 am من طرف Admin

» أنواع الفحوصات السمعية المستخدمة مع الأطفال
الأحد مارس 21, 2010 1:20 am من طرف Admin

» تصنيفات الاعاقة العقلية
الأربعاء فبراير 24, 2010 5:22 pm من طرف سهيلة القاضي

» تلميذي عصبي ماذا أفعل ؟؟؟
الأربعاء فبراير 24, 2010 5:19 pm من طرف سهيلة القاضي

» الفيربتونال
الأربعاء فبراير 24, 2010 5:13 pm من طرف اماني الشيخ

» نحن وأطفالنا
الأربعاء فبراير 24, 2010 5:10 pm من طرف اماني الشيخ

» طفلي ونموه الطبيعي
الأربعاء فبراير 24, 2010 5:07 pm من طرف اماني الشيخ

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

تصنيفات الاعاقة العقلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تصنيفات الاعاقة العقلية

مُساهمة  Admin في السبت فبراير 06, 2010 12:20 am


1.التخلف العقلي خفيف الدرجة (المأفون او الاهوك) : الأفراد ذو التخلف العقلي البسيط يكتسبون اللغة متأخرين بعض الشيء ولكنهم يصبحون قادرين على إستخدام الكلام في حياتهم اليومية وعلى عقد حوار بسيط . ويكتسب أغلبهم كذلك إستقلالاً كاملاً في رعاية النفس ، المهارات العملية والمنزلية حتى إذغ كان معدل الإرتقاء أبطأ من الطبيعي بكثير . وتظهر الصعوبات الرئيسية عادة في مهام الدراسة الأكاديمية .
وإذا أستخدم إختبار معدل الذكاء المقنن والمناسب فإن النتيجة تتراوح بين (50 – 69) . ويميل فهم وإستخدام اللغة الى تأخر بدرجات مختلفة . ويقول دكتور أحمد عكاشة المذكور في هذا الكتاب : قد تستمر مشكلات اللغة الإجرائية في إعاقة نمو الإستقلالية حتى مراحل الحياة الراشدة ويمكن في قلة فقط من الأفراد التعرف على سبب عضوى ، كذلك قد توجد بعض الحالات مصحوبة بصرع أو إعاقة بدنية .
2.التخلف العقلي متوسط الدرجة (البلاهة) : الأفراد في هذه الفئة بطيئون في تبلور فهم وإستخدام اللغة ، وإنجازاتهم المستقبلية في هذا المجال محدودة . كذلك وقد يتأخر إكتسابهم لرعاية الذات والمهارات الحركية ، أما التقدم في الأعمال المدرسية فهم محدود ، ولكن نسبة منهم تتعلم المهارات الأولية الضرورية للقراءة والكتابة .
ويستطيع ذوو التخلف المتوسط أن يؤدوا أعمالاً يدوية بسيطة كراشدين . وتتراوح نسبة الذكاء عادة ما بين (35 – 49) في الراشدين ويتراوح العمر العقلي ما بين (6 وأقل من 9 سنوات) . وتختلف مستوى إرتقاء اللغة ، فبعض المصابين يستطيعون الدخول والإشترك في حوارات بسيطة ، في حين أن البعض الآخر يمتلك من اللغة فقط ما يسمح بتوصيل إحتياجاته الأساسية ، ومنهم من لا يستطيع أن يتعلم كيف يستخدم اللغة أبداً . وفي أغلب حالات التخلف العقلي متوسط يمكن التعرف على سبب عضوي .
3.التخلف العقلي شديد الدرجة : تتشابه هذه الفئة – بشكل عام – مع فئة التخلف العقلي المتوسط فيما يتعلق بالصورة السريرية ووجود سبب عضوي . أغلب أفراد هذه الفئة يعانون من درجة بالغة من الخلل في الحركة ، أو أي أنواع نقص مصاحبة أخرى مما ذكرت في الاعاقة السابقة وبشكل أكثر شيوع . وهذا يشير الى وجود أذى أو عيب تكويني في الجهاز العصبي المركزي ذي مغزى سريري . وتتراوح نسب الذكاء عادة بين (30 – 34) في الراشدين ويتراوح العمر العقلي بين ثلاث سنوات وأقل من ست سنوات .
4.التخلف العقلي الجسيم (العته) : تقدر نسبة الذكاء بأقل من20 في الراشدين والعمر العقلي أقل من ثلاث سنوات ، مما يعني – عملياً – أن الشخص المصاب غير قادر بالمرة على فهم أو تنفيذ الطلبات أو التعليمات . كما أن قدراتهم على العناية بإحتياجاتهم الأساسية قليلة جداً أو منعدمة ويحتاجون الى مساعدة مع متابعة دائمة . كما أن استخدام وفهم اللغة محدود بفهم الأوامر الأساسية ويعبر عن الطلبات البسيطة . وفي أغلب الحالات يمكن التعرف على سبب عضوي . وتشيع أشكال العجز الشديد ، العصبية أو البدنية الأخرى التي تؤثر على الحركة ، وكذلك الصرع وإضطرابات الإبصار والسمع .
ومن أهم التصنيفات واكثرها شيوعاً واستخداماً في المجال التربوي والمجال الاكلينيكي هي كما يلي:
1. التصنيف حسب نسبة الذكاء : ويستخدم هذا التصنيف في مجال التربية الخاصة ، ويعتمد على اختبارات الذكاء المقننة ويشمل الفئات التالية :
أ.فئة المورون : تتراوح نسبة ذكاء افرادها مابين (50 – 70) درجة حسب اختبارات الذكاء ويتراوح عمرهم العقلي مابين (7- 9) سنوات ويطلق عليهم ايضاً لقب المأفونين . كما يطلق عليهم تربوياً لقب القابلين للتعليم .
ب. فئة البلهاء : وتتراوح نسبة ذكائهم مابين ( 25 – 50) درجة وعمرهم العقلي مابين (3– 7) سنوات ويطلق عليهم تربوياً اسم القابلين للتدريب . وعموماً نجد ان افراد هذه الفئة غير متوافقين اجتماعياً ، اما من الناحية الانفعالية فيلاحظ ان انفعالاتهم رتيبة وضحلة ولديهم بعض النقائص الجسمية والفسيولوجية .
ج . فئة المعتوهين : وتبلغ نسبتهم حوالي 20% من مجموع ضعاف العقول وتقل نسبة ذكائهم عن 25 درجة ، اما عمرهم العقلي فلا يتعدى ثلاث سنوات . ويعاني افراد هذه الفئة من تأخر في عمليات الكلام والمشي .
د . المعتوه العاقل : وهي فئة نادرة من ضعاف العقول . وتمتلك هذه الفئة قدرة تناقض تخلفهم العقلي ، حيث انهم يمتلكون قدرة عقلية او موهبة خارقة من ناحية ما مثل القدرة الموسيقية ، النحت المبتكر ، الذاكرة الممتازة او الرسم الرائع ، رغم وجود صفات الضعف العقلي فيهم .
2. التصنيف الاكلينيكي للمتخلفين عقلياً : يتميز المتخلفون بحسب هذا التصنيف بخصائص جسمية وتشريحية وفسيولوجية ومرضية بجانب التخلف العقلي . وأهم انماطهم الاكلينيكية كما يوردها حامد زهران (1977) ما يلي :
أ. المنغولية : وتسمى احياناً باسم البله المنغولي او العته المنغولي او مرض داون وهذه حالة ضعف عقلي ولادي . وتتميز بخصائص جسمية واضحة تشبه ملامح الجنس المنغولي ويصاحبها بله او عته . وتبلغ نسبة هؤلاء حوالي
5- 10% تقريباً من حالات الضعف العقلي . ومعظمهم من فئة البلهاء ونسبة اقل من المعتوهين ونسبة ضئيلة جداً من المأفونين . وسبب هذه الحالة اضطراب الافرازات الداخلية عند الام في بداية الحمل خاصة اذا كانت كبيرة السن ، او شذوذ توزيع الكروموزومات .
ب . القزامة او القصاع : وهي حالة ضعف عقلي تتميز بقصر القامة بدرجة ملحوظة . وتعرف احياناً باسم القماءة ولا يزيد مستوى الذكاء في هذه الحالة عن البله أو العته . وسبب هذه الحالة إنعدام او قلة افراز الغدة الدرقية مما يؤدي الى تلف المخ .
ج . صغر الجمجمة : وهذه حالة ضعف عقلي ولادي تتميز بصغر حجم الرأس . ولا يزيد مستوى الذكاء في هذه الحالة عن العته أو البله . وسبب هذه الحالة إصابة الجنين في الشهور الاولى من الحمل أو حدوث عدوى أثناء فترة الحمل وإلتحام عظام الجمجمة مبكراً بحيث لا يسمح بنمو حجم المخ نمواً طبيعياً .
د . كبر الدماغ : وهذه حالة ضعف عقلي تتميز بكبر حجم محيط الجمجمة وزيادة حجم الدماغ . ويصاحب زيادة حجم الجمجمة زيادة في حجم المخ خاصة الخلايا الضامة والمادة البيضاء . ويتراوح مستوى الضعف العقلي في هذه الحالة بين البله والعته وهي حالة نادرة الحدوث .
ه . إستسقاء الدماغ : وهذه حالة ضعف عقلي ترتبط بتضخم الرأس وبروز الجبهة نتيجة لزيادة السائل المخي الشوكي بشكل غير عادي مما يؤدي إلى تلف المخ نتيجة للضغط المستمر . ويتوقف مدى الضعف العقلي على مقدار التلف الذي حدث بأنسجة المخ . ويتراوح مستوى الضعف العقلي بين الأفن والعته . والعلاج الوحيد هو التدخل الجراحي.
و . حالات الفينايل كيتونوريا : وتعد من حالات الضعف العقلي حيث تنتج عن زيادة الفينايل في الدم بسبب قصور عملية الأيض (عملية التمثيل الغذائي) ونقص الأنزيمات اللازمة لتمثيل الأحماض الأمينية . ويظهر ذلك في البول ويتميز المريض بالبشرة الفاتحة والعيون الزرقاء والقامة المنحنية والمسافة الواسعة بين قواطع الأسنان "هت وجي" (1976) .
3 . تصنيف الرابطة الأمريكية للضعف العقلي : بناء على التعريف الذي تبنته هذه الرابطة والذي وضعه "جروسمان" (1977) ، وضعت الإتجاهات الحديثة لتقييم التخلف العقلي مركزة في ذلك على بعدين أساسيين هما : الأداء العقلي العام والسلوك التكيفي . ولذلك فأن وظيفة التقييم هنا هي إيجاد مستوى الأداء لهؤلاء الأفراد مقارنة بالناس عامة ، وذلك بغرض تصنيفهم لتقديم الخدمات الخاصة بهم . وقد حدد جروسمان (1983) خمس خطوات عامة يتم بمقتضاها معرفة ما اذا كان الفرد متخلفاً أم لا وهي :
أ . التعرف على وجود مشكلة (على سبيل المثال) التأخر في النمو .
ب . تحديد ما إذا كانت هنالك نقائص في السلوك التكيفي .
ج . تحديد وقياس القدرة العقلية العامة .
د . إصدار قرار يتعلق بوجود تخلف في القدرة العقلية أم لا .
ه . إصدار قرار عن مستوى التخلف العقلي حسب ما تشير أليه مقاييس القدرات العقلية .
وبناء على نسبة الذكاء يحدد مستوى التخلف العقلي للفرد ويتضمن الفئات التالية :
أ . التخلف العقلي البسيط (55 – 70) .
ب . التخلف العقلي المتوسط (40 – 55) .
ج . التخلف العقلي الحاد (25 – 40) .
د . التخلف العقلي الحاد جداً (25 وما دون ذلك) .
مستويات التخلف العقلي هي ايضا :
1. تخلف عقلي خفيف من 55 – 50 إلى 70 درجة تقريباً على مقياس ذكاء مقنن ثقافياً .
2. تخلف عقلي متوسط من 35 – 40 إلى 50 – 55 درجة تقريباً على مقياس ذكاء مقنن ثقافياً .
3. تخلف عقلي شديد من 20 – 25 إلى 35 – 40 درجة تقريباً على مقياس ذكاء مقنن ثقافياً .
4. تخلف عقلي عميق أقل من 20 إلى 25 درجة .
5. حالات من التخلف العقلي غير المحددة تكون شديدة وغير قابلة للقياس بإختبارات عقلية مقننة .
هناك أكثر من طريقة لتصنيف التخلف العقلي ومن أهمها :
1. التصنيف الطبي – البيولوجي : يعتمد على أسباب التخلف العقلي . وعلى أي حال إن حوالي 75% من حالات التخلف العقلي لا يعرف لها سبب محدد .
2. التصنيف الاجتماعي النفسي : يعتمد هذا التصنيف على درجة الذكاء (المعيار السيكومتري) والسلوك التكيفي . وفي كلتا الحالتين يصنف التخلف العقلي الى بسيط ومتوسط وشديد وشديد جداً .
3. التصنيف التربوي : ويصنف التخلف العقلي كما يلي :
أ . تخلف عقلي حدي أو بطء تعلم (70 – 85) .
ب . متخلفون عقلياً قابلون للتعلم (50 – 70) .
ج . متخلفون عقلياً فابلون للتدريب (30 – 50) .
د . متخلفون عقلياً إعتماديون (أقل من 30) .
كما أنه لا يزال الإتفاق معقوداً بين التربويين على أن الأفراد المتخلفين عقلياً يختلفون فيما بينهم في درجة ذلك التخلف العقلي ، ولذلك نجد خمسة مستويات للتخلف العقلي :
1. الحد الفاصل بين السواء واللاسواء .
2. بسيط .
3. متوسط .
4. خطير .
5. عميق .

Admin
Admin

عدد المساهمات : 23
نقاط : 62
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
الموقع : السودان - الخرطوم

http://alanees.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تصنيفات الاعاقة العقلية

مُساهمة  سهيلة القاضي في الأربعاء فبراير 24, 2010 5:22 pm

تختلف التصنيفات في عناوينها ولكن اعتقد ان التقسيم بداخلها واحد وافضلها المعتمد على درجة الذكاء (التربوي) . وهذا رائ شخصي .

سهيلة القاضي

عدد المساهمات : 4
نقاط : 8
تاريخ التسجيل : 21/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى