بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» عادات المص تعرقل النطق عند الأطفال
الأحد مارس 21, 2010 1:34 am من طرف Admin

» ما الفرق بين صعوبات التعلم ، وبطيئو التعلم ، والمتأخرون دراسياً ؟
الأحد مارس 21, 2010 1:28 am من طرف Admin

» هل يمكن الوقاية من الاعاقه العقلية ؟؟
الأحد مارس 21, 2010 1:25 am من طرف Admin

» أنواع الفحوصات السمعية المستخدمة مع الأطفال
الأحد مارس 21, 2010 1:20 am من طرف Admin

» تصنيفات الاعاقة العقلية
الأربعاء فبراير 24, 2010 5:22 pm من طرف سهيلة القاضي

» تلميذي عصبي ماذا أفعل ؟؟؟
الأربعاء فبراير 24, 2010 5:19 pm من طرف سهيلة القاضي

» الفيربتونال
الأربعاء فبراير 24, 2010 5:13 pm من طرف اماني الشيخ

» نحن وأطفالنا
الأربعاء فبراير 24, 2010 5:10 pm من طرف اماني الشيخ

» طفلي ونموه الطبيعي
الأربعاء فبراير 24, 2010 5:07 pm من طرف اماني الشيخ

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

مفهوم الإعاقة العقلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مفهوم الإعاقة العقلية

مُساهمة  سهيلة القاضي في الجمعة يناير 22, 2010 2:55 am



يذكر سعيد العزة إن الاعاقة العقلية ظاهرة منتشرة في كافة المجتمعات الإنسانية ولا يكاد يخلو مجتمع منها مهما كان على درجة عاليه من الرقي العلمي والمكانة الإقتصادية ومستوى الحضارة والتقدم التكنولوجي . ونقول بأن الإعاقة العقلية هي ظاهرة وليس مرض كالسل أو السرطان حيث يتأخر الطفل في تطوير بعض المهارات مثل مهارة إستقبال وإرسال اللغة ، الإتصال المتواصل وحل المشكلات ، ضبط الذات ومهارات التعلم ... على سبيل المثال . ولقد ظهرت مصطلحات خلال الحقبات الزمنية المختلفة للإعاقة العقلية ، مثل النقص العقلي ، التخلف العقليى والضعف العقلي .
ويوضح كمال زيتون إن مفهوم الإعاقة العقلية إرتبط – في البداية – بمجموعة من الخرافات ، والتي أثبتت الدراسات الحديثة خطأها ، ومن هذه الخرافات :
1. التخلف العقلي هو المرض العقلي .
2. التخلف العقلي مرض معد .
3. الأشخاص الذين عندهم حالات تخلف عقلي حادة أو شديدة يجب عزلهم ، وذلك لمصلحتهم وللحفاظ على أمن المجتمع .
4. أن التعليم والتدريب المهني لا يمكن أن يساعد المتخلفين عقلياً .
5. لا نعرف أسباب التخلف العقلي ولا يمكن منع حدوثه .
وتستخدم فئة من المصطلحات لوسم ذوي الإعاقة العقلية مثل : التخلف العقلي – التخلف التربوي – الإعاقة العقلية – الإعاقة الحادة – الطلاب محدودي المقدرة العقلية بصورة دالة . ولكن مصطلح الإعاقة العقلية يمثل أكثر المصطلحات شيوعاً.
كما إن المعوقون بقو وحتى حوالي منتصف القرن العشرين يسمون بإسم المقعدين ثم أطلق عليهم بعدئذ اسم ذوي العاهات على إعتبار أن كلمة مقعدين تطلق عادة على مبتوري الأطراف أو المصابين بالشلل ، أما العاهة فهي أكثر شمولاً وتدل على الإصابات المستديمة . ثم تطور هذا التعبير الى مصطلح "عاجز" ويعني كل من به صفة تجعله عاجزاً من أي جانب من جوانب الحياة ، سواء من حيث العجز عن العمل أو الكسب ، أو العجز عن ممارسة شؤون حياته الشخصية . ولكن في مرحلة ما بعد الحرب الكونية الثانية تطورت النظرة للعاجزين فأصبح ينظر لهم على أنهم ليسوا عاجزين وأن المجتمع هو الذي عجز عن استيعابهم أو عن تقبلهم أو عن الإستفادة مما قد يكون لديهم من مميزات أو مواهب أو صفات يمكن تنميتها وتدريبها من أجل أن يتكيفوا مع المجتمع .
ويفصل جمال الخطيب في أن مصطلح الأعاقة يشير الى جميع الأنحرافات عن النمو الطبيعي . وعلى وجه التحديد تصنف الأعاقات الى فئات سبع هي : التخلف العقلي ، الإعاقة السمعية ، الاعاقة البصرية ، إصطرابات الكلام واللغة ، الاعاقة االجسمية ، صعوبات التعلم والاعاقة الانفعالية .

منقول من رسالة ماجستير Admin

سهيلة القاضي

عدد المساهمات : 4
نقاط : 8
تاريخ التسجيل : 21/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى